الاكثر قراءة...

الجمعة, 29 أيلول/سبتمبر 2017 10:32

قانون الصكوك في الكويت جاهز ويقدم لمجلس الأمة قريباً

مجلة الصيرفة الإسلامية- قالت مصادر حكومية موثوقة لـ النهار أن وزارة المالية انتهت من اعداد ومراجعة مسودة قانون إصدار الصكوك المرتقب الإعلان عنه، ليعرض على مجلس الأمة الشهر المقبل ضمن الأولويات .
وقامت وزارة المالية أخيراً بالتعاون مع البنك المركزي وإدارة الفتوى والتشريع بإعداد المسودة وتنقيحها ومراجعتها.

والصكوك، هي إحدى أشكال الاستثمار والتمويل المتوافقة مع الشريعة الاسلامية. والاستفادة منها لم تقتصر على القطاع الخاص وبخاصة الشركات الكبيرة والمساهمة العامة، بل امتدت الى القطاع العام سواء الحكومات او المؤسسات الحكومية التابعة لها في تمويل مشاريعه.

ونصح خبراء دوليون الكويت بتأسيس سوق ثانوية للصكوك والسندات، يسهم في تعميق السوق المالية وأسواق المنطقة، التي تعاني من اقتصار الأدوات الاستثمارية خلال هذه الفترة على الأسهم، وهي بالطبع عالية الأخطار وأدت الى خسائر جسيمة تعرض لها صغار المستثمرين.

وتختص الصكوك عادة بمشاريع لها تاريخ انتهاء وتاريخ ابتداء، وحامل الصك ممول للجهة المصدرة. أما مالك السهم فهو شريك ومالك لحصة مشاعة في رأسمال الشركة.

وتتمتع الصكوك التي تصدرها الحكومات بدرجة عالية من الثقة والضمان واستقرار العائد.

وكانت وزارة المالية قد أكدت في وقت سابق ان رصيد مشاركة البنوك الإسلامية في عمليات التورق المستخدمة لغرض تمويل عجز الموازنة بلغ نحو 1745 مليون دينار، يقابل ذلك مبلغ وقدره 2322 مليون دينار في صورة سندات للبنوك التقليدية.

وأشار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية انس الصالح إلى أن أدوات تمويل عجز الموازنة العامة متاحة أمام البنوك والمؤسسات المالية التقليدية من خلال السندات، دون إجراء أي تمييز من قبل بنك الكويت المركزي فيما يطبقه من سياسات وإجراءات تتعلق بإصدار تلك الادوات.

ولفت إلى انه من الملاحظ ان حصة البنوك الإسلامية وقدرها 43 في المئة من المجموع الكلي لرصيد أدوات الدين العام تتناسب مع حصة البنوك الإسلامية من مجموع موجودات القطاع المصرفي والتي تصل نحو 38.4 في المئة في نهاية مارس 2017 بل تزيد عنها.

© Annahar 2017

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated.
Basic HTML code is allowed.

 

ashkra economec1125

 

60r8s90j

 

jjbb2012210 copy