عـقـار

عـقـار (1148)

وقعت شركة الأندلس العقارية اتفاقية تسهيلات مصرفية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية مع البنك السعودي للاستثمار ، وذلك على النحو التالي :
تم توقيع الاتفاقية بتاريخ 13/ 03/ 2017 م ، وقد بلغ إجمالي قيمة التسهيلات 40 مليون ريال تسدد خلال مدة تسعة أشهر من تاريخ استخدام التسهيل ( تنفيذ صفقة المرابحة ) ، وستستخدم الشركة هذا التمويل لغرض دعم احتياجات رأس المال العامل ، وقد أبرمت الشركة هذه الإتفاقية بضمان سند لأمر بقيمة التسهيلات

© Tadawul 2017

الجمعة, 03 آذار/مارس 2017 06:29

أسعار المنازل الأميركية ترتفع 5.6%

Written by admin123

سجّلت أسعار المنازل الأميركية خلال شهر ديسمبر، ارتفاعا بنسبة 5.6%، لتفوق بذلك التوقعات، التي كانت تشير إلى زيادة قدرها 5.3%.
من جهة أخرى، قالت وزارة التجارة الأميركية إن الناتج المحلّي الإجمالي حقق نمواً خلال الربع الأخير من العام الماضي، لامس 2% على أساس سنويّ، متراجعا بذلك عن معدّل النموّ في الربع الثالث، والبالغ 3,5%.
ويأتي هذا النموّ في الناتج المحلّي مترافقا مع نموّ قوي في إنفاق المستهلكين، مع تراجع استثمارات الشركات والحكومة.
أمّا على مستوى العام 2016 بأكمله، فبلغ معدّل نمو الناتج المحلّي 1.6%، مسجلاً بذلك أسوأ أداء سنويا منذ عام 2011.

قرر مجلس الوزراء السعودي، الموافقة على إنشاء الهيئة العامة للعقار، وقيامها بالتنسيق مع الجهات المعنية لوضع الترتيبات اللازمة لنقل اختصاص الإشراف على الأنشطة المنصوص عليها في تنظيم الهيئة العامة للعقار إلى الهيئة، وذلك وفق مراحل يُتفق عليها مع تلك الجهات.
وجاء القرار بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الإسكان وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.
كما قرر المجلس بجلسته اليوم، بأن تُعرض التقارير نصف السنوية التي تُعِدها لجنة المساهمات العقارية عن أعمالها، على مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، للنظر فيها واقتراح ما يراه في شأنها.
وجاء القرار بناء على ما رفعه وزير التجارة والاستثمار رئيس لجنة المساهمات العقارية، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.
ووافق المجلس على مذكرة تفاهم بين الجهات المنظِمة للأسواق المالية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الموقع عليها في دولة قطر. وقد أُعِد مرسوم ملكي بذلك.
كما أقر مجلس الوزراء مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التجارة والصناعة بين وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية ووزارة التجارة والعلاقات الاقتصادية الخارجية في (تركمانستان)، الموقعة في مدينة الرياض.
وقرر المجلس الموافقة على اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية الصين الشعبية للتعاون في مجال العلوم والتقنية.
واطلع مجلس الوزراء على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، من بينها مرئيات وزارتي الاقتصاد والتخطيط، والعمل والتنمية الاجتماعية، حيال الانعكاسات الاقتصادية الكلية لإصلاحات سوق العمل في المملكة.

الإثنين, 09 كانون2/يناير 2017 19:59

السعودية تعيد دراسة عقود حكومية بـ69 مليار دولار

Written by admin123

عينت وزارة الاقتصاد والتخطيط السعودية شركة PricewaterhouseCoopers لدراسة عقود حكومية لمشاريع بقيمة 69 مليار دولار بهدف إيجاد الحلول الأنسب لخفض التكاليف وخصخصة جزء منها في قطاعات الإسكان والصحة والتعليم والنقل، وذلك بحسب معلومات نقلتها وكالة بلومبرغ عن مصادرها.
ووفق الوكالة، فإن دراسة PricewaterhouseCoopers قد تساعد في توفير 20 مليار دولار، من خلال إلغاء بعض المشاريع التي لا تحظى بالأولوية، وخصخصة مشاريع أخرى.
يأتي ذلك ضمن توجه المملكة لخفض الإنفاق والحد من العجز في الميزانية الذي قارب ثلاث مئة مليار ريال العام الماضي.

زوريخ - رويترز
اقترح رئيس مجلس الإدارة السابق لمجموعة محمد المعجل السعودية للبناء، خطة لإنقاذ الشركة التي تواجه مشكلات مالية تشمل إعادة الرسملة وآلية لاسترداد الأموال التي تقول إنها مستحقاتها لدى المقاولين.
وكان عادل المعجل استقال من منصب رئيس مجلس إدارة المجموعة في يونيو، إلى جانب أعضاء آخرين بالمجلس، لكنه لا يزال يملك أسهما في الشركة. ومازال والده الذي أسس الشركة قبل 60 عاماً يملك حصة نسبتها 50%.
وقال المعجل في مؤتمر صحافي نادر في زوريخ، أمس الخميس: "سنعرض هنا عناصر لحل عملي لمشكلة الشركة، وإعادة جزء من حقوق المساهمين فيها".
وأشار إلى أن الشركة تكبدت خسائر قدرها 1.5 مليار ريال سعودي (400 مليون دولار)، بعد إدراجها بالبورصة في 2008، نتيجة الفواتير التي لم يسددها المقاولون أثناء العمل على تنفيذ مشروعات لشركة النفط الحكومية العملاقة "أرامكو".
وتهدف الشركة إلى جمع مستحقات تتراوح بين 700 مليون و900 مليون ريال (187-240 مليون دولار) من شركات أخرى، في إطار خطة للتعافي وفقاً لما ذكره مسؤولون سابقون بالشركة.
وتتضمن مقترحات المعجل، تشكيل مجلس إدارة جديد مستقل، وإعادة هيكلة رأسمال الشركة عبر "أدوات الأسهم والسندات غير التقليدية" إلى جانب "عرض تسوية لقاضي التنفيذ وطلب جدولة للمديونيات التجارية".
واقترح المعجل أيضاً أن تشكل "أرامكو" السعودية لجنة للإشراف على سداد الأموال، التي قال إن "مقاولين في مشروعات "أرامكو" يدينون بها لمجموعة محمد االمعجل".
واستقال أعضاء مجلس إدارة مجموعة محمد المعجل في يونيو، حين قضت هيئة السوق المالية السعودية بسجن ثلاثة أشخاص من بينهم المعجل ووالده محمد لفترات تتراوح بين ثلاث وخمس سنوات. ويستأنف الثلاثة الأحكام الصادرة بحقهم.
وأدين الثلاثة بالتلاعب والتضليل فيما يتعلق بالطرح العام الأولي لأسهم مجموعة محمد المعجل في 2008، وهو قرار قالت الشركة إنه اعتمد على أدلة "معيبة في الأساس". وأمرت هيئة السوق المالية بدفع تعويضات قدرها 1.6 مليار ريال (427 مليون دولار).
وفي وقت لاحق في يونيو قالت هيئة السوق المالية إنها ستشكل لجنة للإشراف على المجموعة.
وفي مؤتمر صحافي عقد بفندق في زوريخ، نفى المعجل الاتهامات بارتكاب مخالفات، مشددا على أن "عائلته ومجموعة محمد المعجل تعمل دائما بإخلاص وأمانة".
وأشار إلى أن المؤتمر الصحافي عقد في زوريخ بسبب ظروف خاصة دون أن يوضح طبيعة هذه الظروف.

الجمعة, 18 تشرين2/نوفمبر 2016 11:45

العقارات في لبنان: تفاؤل وعودة حركة المبيعات

Written by admin123

يتطلّع استشاريون وأوساط في قطاع التطـوير العقاري إلى الحقبة السياسية الجديدة في لبنان بـ"تفاؤل"، معتبرين أنها تشكّل حافزاً لعودة حركة المبيعات فـــي القطاع، التي تجمّدت في شكل ملحوظ خصوصاً في الأشهر الستة الأخيرة، وتحــديداً في قطاع الشقق الفخمة، من دون أن تصل إلى مستوى الأزمة، وفقاً لرئيس شركة "رامكو" للاستشارات العقارية رجا مكارم في حديث إلى "الحياة".
ورصدت أوساط المطوّرين العقاريين عودة الطلب في قطاع الشقق الموجهة إلى الطبقات متوسطـة الدخل، والتي تتكل على القـــروض السكنية لتملّك منزل، علماً أن هذا القـطاع لم يُصب بجمود بل بتباطؤ في انتظار ما ستؤول إليه الأوضاع السياسية.
وأشارت إلى أن أسعار مبيع هذه الشقق بقيت مقبولة وثابتة في حالات معينة.
وعزت ذلك إلى توافر الإقراض السكني لدى المصارف بفضل السيولة التي ضخّها مصرف لبنان لاستمرار حركة الطلب في الاقتصاد اللبناني، وتحديداً في قطاع السكن الذي نال الحصة الأعلى من هذه المبالغ، وهدف المستهلك لتملّك منزل للإقامة فيه وليس لاستثماره.
وإذ أكد مكارم أن انتخاب رئيس الجمهورية كما تشكيل الحكومة عامل مهم جداً لعودة الحركة في القطاع العقاري، قال إن نشاط القطاع العقاري الذي شهد تباطؤاً ملحوظاً، أدى إلى انخفاض أسعار العرض.
وأشار إلى وجود 400 مشروع قيد التطوير في بيروت الإدارية، تتابع شركة رامكو نشاطها منذ ثلاث سنوات.
وأوضح أن نسبة التراجع في أسعار العرض وفق مؤشر "رامكو"، كانت 0.7% بين عامي 2013 و2014، و1.2% بين عامي 2015 و2016.
وفي الأشهر الستة الأخيرة، لاحظ مكارم حصول عمليات بيع بـأسعار مخفضة تتراوح نسبتها بين 15 و25% في بيروت.
ولفت مكارم إلى أن التباطؤ انسحب على حركة مبيعات الشقق وعلى تصنيفاتها المختلفة في كل المناطق، رغم استمرار ضخ السيولة لتمويل عمليات الشراء للطبقة المتوسطة، بسبب قلق المواطن اللبناني من الوضع، مفضلاً عدم ترتيب ديون عليه.
وأشار إلى أسباب أخرى انعكست على حركة العقار في لبنان، وتتمثل بـتراجع المبالغ المخصصة للاستثمار في العقار من أصل قيمة التحويلات من المغتربين اللبنانيين والعاملين في الخارج، التي انخفضت بسبب ما تشهده الدول التي يعمل فيها المغترب من تطورات اقتصادية سلبية.
ولم يغفل مكارم المستقبل الواعد الذي ينتظر لبنان ويتمثل بانتهاء الحرب في سوريا وبدء ورشة إعادة الإعمار، التي ستخلق حركة في لبنان.
وكشف أن شركات عالمية متخصصة بالمقاولات والبناء بدأت تتحضّر للتمركز في لبنان استعداداً لمرحلة الإعمار في سوريا.
وزاد أن بعض الشركات اللبنانية والأجنبية بدأت تبحث عن أراض صناعية ومستودعات، ولمسنا ذلك بعد اتصالات وردتنـا من بعــض السفارات كانت تستفسر فيها عن أسعار تأجير شقق سكنية صغيرة بمساحة تقل عن مئة متر مربع للموظفين.

@ alarabiya 2016

بلغت قيمة الاستثمارات السعودية في القطاع العقاري في البحرين، 1.4 مليار ريال وهو ما يشكل نسبة 80 في المئة من مجموع الاستثمارات الأجنبية في قطاع العقارات في البحرين.
وقال ناصر الأهلي، رئيس جمعية البحرين العقارية وعضو لجنة العقار بغرفة تجارة وصناعة البحرين، إن المستثمر السعودي من أهم المساهمين في القطاع العقاري في البحرين، وفقا لإحصائيات التداولات العقارية، ويأتي استثمارهم بعد المواطنين البحرينيين مباشرة، بحسب صحيفة الاقتصادية.
وأكد أن الاستثمارات السعودية تتميز بكونها استثمارات طويلة المدى، حيث يسعى الكثير منهم لتطوير الأراضي من ناحية التخطيط، التقسيم، البناء والتطوير إن كانت صناعية، استثمارية أو سياحية.
وأشار إلى أن قطاع العقار في البحرين يعتبر من أهم القطاعات المساهمة في الناتج المحلي الإجمالي تحت بند القطاعات غير النفطية، مبينا أنه يمثل 4.07 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، وقد ساهم بأكثر من 450 مليون دينار بحريني من الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية في عام 2015، وهو ما يقدر بـ 1.19 مليار دولار أميركي.
ولفت إلى أن القطاع العقاري في البحرين لديه مرونة عالية مع استمرار توقع تحقيق العوائد القوية التي تكفل للمستثمرين فرصا جيدة للنمو في سوق يصعب التنبؤ بأدائه، على الرغم من الآثار السلبية التي يلقيها تراجع أسعار النفط على الاقتصاد الإقليمي، وهو ما اتضح من النمو الذي شهده قطاع البناء والتشييد أوائل عام 2015 بنسبة بلغت 7 في المئة.
وأضاف، أن ذلك علاوة على إطلاق مجموعة من المشاريع التنموية الجديدة في جميع فئات الأصول العقارية، ولاسيما في قطاعات التجزئة والضيافة والإسكان.

الثلاثاء, 20 أيلول/سبتمبر 2016 06:10

أغلى 10 مدن في العالم من حيث إيجارات المساكن

Written by admin123

تربّعت كل من مدينتي أبوظبي ودبي بين أغلى عشر مدن في العالم من حيث إيجارات العقارات، وهو الخبر الذي ربما يكون سيئاً بالنسبة لمن يضطرون لاستئجار منازل وشقق سكنية يعيشون فيها هناك، إلا أنه يمثل خبراً جيداً للمستثمرين الذين تعني لهم هذه البيانات ارتفاعاً في الإيرادات الثابتة لعقاراتهم.
وبحسب التقرير السنوي الصادر عن شركة (CBRE) حول تكاليف المعيشة في المدن الكبرى بالعالم، فإن أبوظبي ودبي من بين أغلى المدن في العالم من حيث إيجارات المساكن، كما أن مدينتين في إيطاليا تستحوذان على مركزين في القائمة، ومدينتين في الولايات المتحدة تستحوذان على مركزين أيضاً في القائمة، أي أن ثلاث دول هي الإمارات العربية والولايات المتحدة وإيطاليا تستحوذ على ستة مراكز من أصل عشرة على هذه القائمة.
وقالت الشركة إنها قامت بدراسة عدد من البيانات والمعطيات المتعلقة بالأسواق العقارية في 35 مدينة كبرى حول العالم، من أجل الوصول إلى المدن العشر الأغلى من حيث إيجارات العقارات. كما اعتمدت الشركة في تصنيفها على دراسة متوسط الإيجار الشهري لشقة سكنية مكونة من غرفتين وصالة، في كل واحدة من هذه المدن، إضافة إلى تكاليف المعيشة، وفي مقدمتها الفواتير الشهرية، مثل الكهرباء والتدفئة والغاز، وغير ذلك.
وانتهى التقرير إلى أن سنغافورة هي الأغلى في العالم على الإطلاق، حيث يبلغ متوسط إيجار الشقة السكنية المكونة من غرفتين وصالة هناك 2960 دولاراً شهرياً، أما فواتير الخدمات الأساسية التي تحتاجها للعيش في هذه الشقة فتبلغ 125.61 دولار شهرياً.
وتحتل العاصمة البريطانية لندن المرتبة الثانية على القائمة، بمتوسط إيجار للشقة السكنية ذاتها يبلغ 2810 دولارات شهرياً، أما الفواتير للخدمات الأساسية كالكهرباء والمياه والتدفئة فتصل إلى 200 دولار شهرياً.
وتأتي في المرتبة الثالثة عالمياً عاصمة دولة الإمارات مدينة أبوظبي التي تحتاج فيها العائلة إلى مبلغ 2558 دولاراً كمتوسط إيجار شهري لشقة من غرفتين وصالة، يُضاف إلى هذا المبلغ فواتير شهرية لخدمات الكهرباء والمياه والغاز بقيمة 73.97 دولار.
أما في المرتبة الرابعة عالمياً فتحل مدينة لوس أنجلوس في الولايات المتحدة الأميركية، ويبلغ متوسط الإيجار الشهري للشقة السكنية 2544 دولاراً، يُضاف إليها 128 دولاراً كفواتير شهرية للخدمات الأساسية التي يحتاجها الساكن.
وفي المرتبة الخامسة تأتي مدينة روما، عاصمة إيطاليا، وفيها تحتاج العائلة إلى مبلغ 2497 دولاراً كمتوسط إيجار شهري من أجل الحصول على شقة مكونة من غرفتين وصالة، أما فواتير الخدمات الأساسية التي يتوجب على الشخص دفعها فيبلغ متوسطها 163.47 دولار شهرياً.
في المرتبة السادسة تحل مدينة نيويورك، وهي المركز المالي العالمي، والقلب النابض للولايات المتحدة، ويبلغ متوسط إيجار الشقة من غرفتين وصالة فيها 2422 دولاراً شهرياً، أما الفواتير فيبلغ متوسطها الشهري 128.40 دولار.
أما في المركز السابع فتأتي مدينة ميلانو شمال إيطاليا، ويبلغ متوسط إيجار الشقة السكنية فيها 2286 دولاراً شهرياً، بينما يبلغ متوسط تكلفة الفواتير الشهرية 124.58 دولار.
وفي المركز الثامن تأتي دبي التي يبلغ متوسط إيجار الشقة السكنية (غرفتين وصالة) فيها 2160 دولاراً شهرياً، بينما تحتاج العائلة التي تسكن في هذه الشقة إلى فواتير شهرية بنحو 165.80 دولار شهرياً.
وتأتي هونغ كونغ في المركز التاسع عالمياً، حيث يبلغ متوسط الإيجار فيها 1960 دولاراً شهرياً، بينما الفواتير يبلغ متوسطها 191.95 دولار شهرياً.
وأخيراً تحل مدينة ميامي الساحلية في ولاية فلوريدا في المركز العاشر، وبواقع 1868 دولاراً كمتوسط إيجار شهري لشقة مكونة من غرفتين وصالة، بينما يحتاج من يسكن هذه الشقة لمبلغ شهري يدور حول 140 دولاراً من أجل سداد فواتير الخدمات الأساسية، كالكهرباء والماء والغاز.

@ alarabiya 2016

تلقى مطورو المشاريع الإنشائية الضخمة في البحرين دفعة معنوية قوية بعد نشر التقرير الأخير لشركة "ريدن"، المتخصصة بتحليل الأعمال العقارية، الذي كشف عن زيادة في الطلب على قطاع العقارات البحريني وسط توسعات تشهدها صناعتا الإنشاءات والسياحة في المملكة.
وبزيادة سنوية في قطاع الإنشاءات بنسبة 4.5%، وارتفاع أعداد السياح إلى 11.6 مليون سائح في 2015 ونمو قطاع التوظيف وزيادة الطلب على قطاع العقارات السكني والتجاري، تلعب البحرين دورا كبيرا في ترسيخ سمعة الخليج كوجهة آمنة للمستثمرين من أنحاء العالم.
سيكون هذا ملخص الرسالة التي سيتم نشرها عند تقديم كل من مشروع المدينة المدمجة والمتكاملة "ديار المحرق"، التي تتألف من 7 جزر، ومشروع الواجهة البحرية "خليج البحرين" الذي تصل تكلفته إلى 2.5 مليار دولار، لكبار المستثمرين من أنحاء العالم خلال مشاركتها في سيتي سكيب جلوبال الشهر القادم بدبي.
وفي حديث له قبيل مشاركتهم في المعرض الذي يقام في مركز دبي التجاري العالمي بين 6-8 سبتمبر، قال ماهر الشاعر، الرئيس التنفيذي لشركة ديار المحرق، أحد أكبر وأهم مشاريع التطوير العقاري في البحرين: "قطاع العقارات لا يزال خيارا استثماريا آمنا، خاصة في هذه المنطقة".
وأضاف: "لا تزال تحافظ منطقة الخليج على مكانتها كملاذ استثماري جذاب، خاصة بالنسبة للمستثمرين الدوليين. تشهد المنطقة توسعا سكانيا كبيرا، وقوة كبيرة في الإنفاق، كما أن جودة الحياة تبقى عنصر جذب للأجانب الراغبين بفرص وظيفية أفضل. كل هذه العوامل توفر منهجية عمل رائعة لازدهار القطاع العقاري".
وتابع د. الشاعر: "إذا ما نظرت إلى البحرين في الوقت الحالي ستشهد زيادة في أعداد المشاريع العقارية والإنشائية ونموا في صناعة التجزئة وافتتاح مراكز تسوق جديدة ومرافق ضيافة فاخرة، كما سترى أن المشاريع المتعددة الاستخدامات، التي كانت قد أوقفت لفترة وجيزة في السابق، قد استعادت عافيتها وحيويتها. قطاع السياحة هو الآخر شهد نموا كبيرا إثر مبادرة محلية لتعزيز جاذبية البحرين كوجهة متكاملة للمستثمرين من المنطقة والعالم. كلها عوامل ساهمت بشكل كبير في دعم القطاع العقاري".
ووفقا لشركة "ريدن"، فقد شهد قطاع السياحة البحريني نموا بنسبة 11% في العام 2015، كما توقع تقرير الشركة استمرار النمو على نفس الوتيرة هذا العام، ليرتفع حجم العائدات إلى مليار دولار أميركي بحلول العام 2020. هذه النتائج مجموعة إلى قرار الحكومة بالسماح للأجانب بالتملك الحر لأعمالهم في البحرين ستساهم في تعزيز النمو في القطاع العقاري.
من جهتها أكدت غاغان سوري، المديرة والرئيسة التنفيذية لمشروع "خليج البحرين"، التي تشارك في الدورة الـ 15 لسيتي سكيب جلوبال، أن آمالها لا تزال قوية، وقالت: "تخطيط المشاريع التطويرية الكبيرة دائما ما يكون على المدى البعيد وبآفاق استثمارية أبعد وأطول".
وتابعت: "لو أخذنا مشروع خليج البحرين على سبيل المثال، فنحن كمطورين قادرون على معاينة العقبات والتفاوتات القصيرة الأمد مثل انخفاض أسعار النفط. المشاريع العقارية الضخمة ليست كالبضائع الاستهلاكية التي يتم انتاجها بسرعة واستهلاكها بسرعة. المشاريع العقارية تأخذ وقتا لتخطيطها وتطويرها وبيعها. البحرين، مثلها مثل دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى، معرضة للتفاوتات في الأسواق".
واستطردت قائلة: "تمكن مشروع خليج البحرين من الصمود لدورتين اقتصاديتين وهو الآن في الثالثة. في الوقت الحالي نشهد زخما إيجابيا في قطاع الانشاءات، خاصة داخل وعلى محيط مشروعنا الذي سيغير وجه المنامة".
ويشكل معرض سيتي سكيب جلوبال منصة مثالية لاستعراض مشروع ديار المحرق الذي يمتد على مساحة 12 كيلومترا مربعا من الأراضي المستصلحة، ويوفر مزيجا من المشاريع التجارية والسكنية الهادفة لإيجاد مدينة مستقبلية مستدامة تسهم بشكل كبير للتطور الاقتصادي والاجتماعي لمملكة البحرين.
وسيضم المشروع أحال اتمامه على مرافق استجمامية وترفيهية وثانوية نوعية مثل المؤسسات التعليمية، المراكز الطبية، مولات التسوق، حدائق واسعة، مرافق ضيافية ومراسٍ بحرية، بالإضافة إلى واجهة بحرية تمتد على طول 40 كلم وشواطئ رملية.
وساهمت الشهية المفتوحة والأجواء الإيجابية للمستثمرين في بيع حوالي 85% من قطع الأراضي في مشروع 'خليج البحرين' خلال أسبوع، في الوقت الذي اكتملت فيه أعمال البنية التحتية ومجموعة من المشاريع الأخرى لمطورين من طرف ثالث.
@ alarabiya 2016

جاريبتشه (تركيا) -رويترز
افتتحت تركيا واحدا من أكبر الجسور المعلقة في العالم يربط بين قارتي آسيا وأوروبا، وهو أحدث مشروع ضخم في حملة إنشاءات قيمتها 200 مليار دولار.
والجسر المار أعلى مضيق البوسفور الفاصل بين القارتين مبني على غرار جسر بروكلين في نيويورك، وتتميز أعمدته بأنها أكثر ارتفاعا من برج إيفل. ويبلغ طول الجسر 1.4 كيلومتر، وعرضه 59 مترا، ويضم ثماني حارات للسيارات، وخطين حديدين للقطارات السريعة.
وقال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أمام حشد من آلاف الأشخاص يلوحون بالعلم التركي في حفل الافتتاح على ضفة البوسفور إلى جوار الجسر "عندما يموت الإنسان فإنه ينبغي أن يترك وراءه أثرا باقيا".
وقبل افتتاح جسر السلطان ياووز سليم الذي تكلف 3 مليارات دولار على حافة اسطنبول، بث التلفزيون إعلانا يحمل شعار "افخري بقوتك يا تركيا". وينسب اسم الجسر للسلطان العثماني سليم الأول الذي حكم في القرن السادس عشر.
لكن نمو الاقتصاد التركي يتباطأ منذ 2011، وقد يواجه اقتصاد البلاد صعوبات في جذب الاستثمارات بعد محاولة انقلاب فاشلة الشهر الماضي.
ويقول مسؤولون إن الجسر الجديد سيخفف الازدحام المروري في مدينة يبلغ عدد سكانها 14 مليون نسمة، وسيقلل تكلفة الوقود، ويوفر وقت العمال.
وأبرمت تركيا اتفاقات لتأمين استثمارات للقطاع الخاص بقيمة 45 مليار دولار في مشروعات البنية التحتية العام الماضي، مستوعبة بذلك 40 بالمئة من إجمالي حجم الاستثمارات العالمية، بحسب البنك الدولي.
ويضاف الجسر الجديد إلى جسرين آخرين يمران فوق مضيق البوسفور وتعبرهما 150 مليون مركبة سنويا.

الصفحة 1 من 82

 

ashkra economec1125

 

60r8s90j

 

jjbb2012210 copy